د/سيد محفوظ عبد الكافي : باحث - قسم الارانب

 1 - الكوكسيديا وهى نوعان:

أ - الكوكسيديا الكبدية:- حيث تظهر أعراض المرض على الأرانب الصغيرة على شكل إسهال وفقدان للشهية وخشونة الشعر وتأخر في النمو وتضخم في البطن وإفراز مخاطي من الفم وعند التشريح يلاحظ تضخم في الكبد ووجود حبوب بيضاء أو حويصلات الكوكسيديا، وتؤدى إلى نفوق الأرانب بعد أسبوعين من الإصابة وتصل إلى 50%.

ب - الكوكسيديا المعوية:- يظهر على الأرانب القلق و تفقد شهياها مع نقص في وزن الجسم ويكون هناك إسهال مائي، وقد يكون مدمم أحيانا وكذلك نفاخ وزيادة في إفراز اللعاب، وتشريحيا يكون هناك التهابات معوية وتضخم في جدرانها. العلاج:- في الحالات المبكرة من المرض يستعمل السفا ميزاثين في العليقة بمعدل 1% لمدة 3 أيام كل 15 يوم أو يستعمل محلول السفا ميزاثين 16% بإذابة 5ر12 سم منه في لتر ماء الشرب لمدة 3-5 أيام كل شهر ويمكن استخدام السلفا كينوكسالين بواقع 1جم /لتر من ماء الشرب. ولكن نظرا لأن الأرانب المصابة لا تقبل على الأكل أو الشرب فان العلاج عن طريق العليقه أو مياه الشرب فائدته محدودة ويفيد فقط عندما تكون الإصابة طفيفة أو في بدايتها لذا فإن أفضل علاج يكون بحقن الأرانب بالسلفا ديميدين مع السلفا كينوكسالين بمعدل 0.5-1 سم لكل أرنب مصاب لمدة 2-3 أيام. كما أن عقار ألأيفوماك يفيد في علاج الكوكسيديا.

2 - الجرب:- وهو نوعان جرب الجسم وجرب الأذن أو تصمغ الأذن:

أ- جرب الجسم:- وينتج عن الإصابة بطفيل الذي يحفر داخل الجلد مما يتسبب في تهيج الجلد وسقوط الشعر في المناطق المصاب ويتكون القشور وتبدأ الإصابة في منطقة الرأس والأنف والذقن وحول الأعين ثم تنتقل إلى الأرجل الأمامية ثم باقي أجزاء الجسم ويشاهد الأرنب وهو يحك الأجزاء المصاب من جسمه بأرجله أو يحك جسمه في القفص ويصاب بالهزال ثم يموت.

 ب - جرب الأذن (تصمغ الأذن):- تظهر الأعراض على شكل التهابات في الأذن ثم يهز الأرنب رأسه ويضرب بأذنيه ويحك أذنيه بأرجله الخلفية، وقد تمتد العدوى لتسبب تلف الأذن الداخلية. كما أن تجمع الطفيل في الأذن وتهيج جدرانها المستمر يؤدى إلى تكوين وتجميع سيرم وقشور تملأ الأذن ويصاب الأرنب بالهزال. وللوقاية ينصح بغسيل البطاريات بمحلول الديازينون 1/1000 كل شهر ويتم استخدام حقن أيفوماك تحت الجلد بمعدل 1سم3/50كجم من وزن الأرانب. ويكرر العلاج بعد شهر.

3-حويصلات الديدان الشريطية:- حيث تكون الأرانب هي العائل الوسيط للديدان الشريطية آلتي تصيب الكلاب والقطط حيث تحدث العدوى نتيجة تناول الأرانب لأعلاف ملوثه بالمواد البرازية من كلاب أو قطط مصابة بالديدان الشريطية. ولا توجد أعراض ظاهرية مميزة للإصابة بهذا المرض لذا لا يمكن تشخيصه إلا عند فحص الأرانب تشريحيا حيث توجد على شكل أكياس صغيرة الحجم شفافة اللون تحتوى على سوائل بها رأس الدودة الشريطية وتوجد على الغشاء البريتونى وسطح الكبد ولا يوجد علاج لهذا المرض وللوقاية منه يجب عدم تغذية الأرانب بأى غذاء ملوث بفضلات الكلاب والقطط كمواد العلف الخضراء كالبرسيم وآلتي تلعب فيها الكلاب وتتبرز عليها.

ساحة النقاش

apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,537,559