د/ السيد أبو فندود إسماعيل:رئيس بحوث بقسم بحوث الاغنام والماعز

جـز الصـوف

 يقصد به قص الصوف من جسم الأغنام، ويعتبر جز الصوف من العمليات الموسمية الهامة التى تجرى للأغنام بغرض: تخفيف تأثير الحرارة على الحيوان، وتسهيل مقاومة الطفيليات الخارجية عليها، وفتح شهية الأغنام للغذاء، وزيادة النشاط الجنسى للكباش.

  موعـد الجـز

 عادة يتم جز الأغنام فى وقت اعتدال الطقس وعادة يتم جز الأغنام المصرية مرتين فى العام، فى فصل الخريف (سبتمبر وأكتوبر)، وفى فصل الربيع (مارس وأبريل)، إلا أن موعد الجز يكون مبكرا فى الوجه القبلى عما فى الوجه البحرى. ويفضل جزء النعاج قبل موسم الولادة بقدر الإمكان، أما الكباش يفضل جزها قبل موسم التلقيح.

 طـرق الجـز

· يـدوى: يمكن للجزار أن يجز من 15 – 25 رأس فى اليوم باستعمال المقصات.

· آلــى: للجزار أن يجز من 50 – 70 رأس فى اليوم باستعمال ماكينات الجز.

 

 الاحتياطات الواجب مراعاتها فى عملية الجز

      قبل الجز

 · اختيار وقت مناسب للجـز (جو صحى دافئ) مع إجراؤه فى الظروف الجوية الملائمة من  حيث عدم وجود أمطار أو رياح.

 · إعداد مكان نظيف لأجراء عملية الجـز.

 · إذا تم غسيل الأغنام قبل الجز ينتظر أربعة أيام أو أسبوع، ويمكن حجز الأغنام فى مكان مغلق جيداً بقصد إحداث عملية التعريق لكى يسمح للمواد الدهنية بأن تفرز من جديد لتسهيل جز الصوف، وتحسن مظهر الصوف عند بيعه، كما لا يسمح للأغنام بعد الغسيل بالرعى فى الأراضى المتربة إلى أن يتم الجـز.

 · إزالة الروث والقاذورات العالقة بالصوف وخصوصا عند مؤخرة الحيوان.

 · فصل أو تقسيم الأغنام إلى أنواعها وألوانها المختلفة (إن وجدت بالقطيع)، وكذلك فصل الأغنام ذات الأصواف الملونة أو المختلطة بمواد غريبة عن الأغنام ذات الصوف الأبيض النظيف، كما يفصل الأغنام إلى مجموعات حسب أعمارها.

 · الاحتفاظ بالأغنام قبل الجز فى مكان دافئ بدرجة تكفى لإحداث العرق بأجسامها مما يسهل عملية الجز.

 · أن يقوم بإجراء عملية الجـز (جزاز) ماهر متخصص له خبرة كافية.

 أثناء الجـز

 يجب تداول الأغنام برفق وعناية وعدم إصابتها بالمقصات أو بأمشاط آلات الجــز لعدم الأضرار بالحيوانات أو بالصوف، أحيانا يصاب الحيوان ببعض الجروح خاصة فى مناطق الثنايا، وفى حالة جراحها تطهر الجروح بصبغة اليود المخففة.

· يبدأ القص بمنطقة البطن والأرجل لعزل صوف الدرجة الثانية. ثم يقص الحيوان من الجانبين ثم الظهر فى خطوط طولية تبدأ من الرقبة وتنتهى بالفخذين.

 · يراعى أن تقص ألياف الصوف أقرب ما يكون إلى سطح الجلد وعدم تسير آلة الجز أو المقص على نفس المكان مرتين بغرض تلافى تفتيت الصوف (القصة الثانية) ويراعى أن بعد (ارتفاع) القص عن الجسم يجب أن يكون متساويا ومنتظما بجميع أجزاء الجسم (وهذا ممكنا حاليا باستخدام آلات الجـز) مما يؤدى إلى الحصول على نمو منتظم للصوف، والحصول على جزة تالية منتظمة الطول بالنسبة لأليافها.

 · يلاحظ أن يتم تنظيف يد ماكينة الجز بين كل حيوان وأخر، كما يتم تنظيف وتزييت آلات الجز بعد انتهاء العملية كل يوم، ويتم تجليخ (سن) أمشاط وقاطع يد آلة الجز بين وقت وأخر أثناء فترة الجز لتسهيل إجراء العملية.

 · المحافظة على نظافة الصوف من الشوائب المختلفة.

 · فصل صوف البطن والمؤخرة على حدة من الجزة الرئيسية.

 · فصل الصوف الملون على حدة.

     بعد الجـز

 · وقاية الأغنام من ضربات الشمس ونزلات البرد ذلك بحجزها فى حظائر أو أماكن مغطاة لمدة أسبوع أو عشرة أيام، وبعد هذه الفترة يكون لصوف قد بدأ فى النمو على الجسم الحيوان بدرجة معقولة يمكن معها السماح للحيوان بالخروج إلى المرعى.

· تغطيس الأغنام بعد مرور عشرة – خمسة عشر يوما من تاريخ الجـز (لضمان التئام الجروح المحتمل حددتها أثناء الجز، وبالتالى لا تمتص الجروح المادة القاتلة بمحلول التغطيس. ومن جهة أخرى يكون الغطاء الخفيف الذى نمى من الصوف على جسم الحيوان كافيا لوقاية الحيوان من نزلات البرد بعد التغطيس). والهدف من عملية التغطيس هذه هو قتل الحشرات والطفيليات الخارجية، إن وجدت بجسم الحيوان أو الوقاية منها.

· ويتكون محلول التغطيس من أحد المبيدات الحشرية مثل: الديازينون أو الاسينول أو الملاثيون بنسبة 1.250 مل لكل 1 لتر من ماء التغطيس. وتكون بداية المغطس قائما مع ارتفاع للماء حوالى 80 مل ليتسنى غمر جسم الحيوان بالكامل، ويمر الحيوان داخل المغطس مسافة ثلاثة أمتار ويتدرج (المخرج للمغطس) فى الارتفاع متجها  تجاه الخروج.

 حفظ الصوف

 · يمكن تجميع كل الجزات مع بعضها فى كيس واحد (حسب الأعمار والألوان).

 · تخزن الجزات الموجودة فى الأكياس لحين بيعها مباشرة فى مخازن خالية من الفئران وحشرات الصوف (العثة) (جامكسان) ويشترط أن يكون المخزن كافى التهوية، ويكون الصوف معزولا عن الأرض بواسطة عروق من الخشب أسفله وذلك لتفادى ارتفاع نسبة الرطوبة التى يمكن أن تؤدى إلى نمو الفطريات وحدوث التعفن الذى يتلف الصوف، كما أن التهوية الجيدة تخفف من الرائحة النفاذة للصوف التى تؤذى صحة العامل القائم بإدخال وإخراج الصوف من المخازن، مع عدم تعريض الصوف  للشمس حتى لا يزال اللون.

· يجب أن يصنف الصوف المنتج إلى درجة أولى ودرجة ثانية، وأيضا حسب الألوان والأعمار كل على حدة.

 غسيـل الصـوف

تتم هذه العملية قبل التصنيع بغمر الصوف فى أحواض من محلول الصودا الكاوية متدرجة فى التركيز لضمان تمام نظافته، ثم يشطف من مادة الغسيل وذلك بغمرة أيضا فى عدد من الأحواض بالمياه النظيفة، وتمر كل مجموعة من الصوف أثناء الشطف على عدد من الأحواض لضمان إزالة مادة الغسيل تمام تفادى وجود أى رواسب منها قد تسبب من أضرار للصوف أثناء التصنيع وأثناء تخزينه أو استهلاك النسيج، وعادة ما تتم عملية التجفيف بعد الشطف داخل أفران مع المرور داخلها بنظام الطرد المركزى،  وتصل نسبة تصافى الصوف المغسول حوالى 80 – 85 % من الصوف الخام فى حالة غسل الحيوانات قبل الجز، وتتراوح نسبة التصافى بين 55 – 65 % فى حالة عدم غسل الحيوانات قبل الجز.

 

 

  • Currently 196/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
67 تصويتات / 3151 مشاهدة

ساحة النقاش

apri
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,350,219