د/ منى عبد الظاهر:باحث اول - قسم بحوث الاغنام والماعز

أساس اختيار الذكر الطلوقة يتوقف اختيار الذكر على الغرض من تربية القطيع فإذا كان الغرض هو إنتاج أغنام أو ماعز لحم فيجب أن يكون الذكر عريضا وعميقا بالنسبة لطول جسمه ومتماثل التكوين لديه من الحيوية والقوة حتى يورث لأبنائه مثل هذه الخواص والصفات.

 و أهم الصفات التى يجب على المربى مراعاتها عند اختيار الكباش أو التيوس وتدل على جودة نوع الحيوان ونشاطه:

• الحركة الثابتة وكيفية رفع الرأس.

• الأعين اللامعة المفتوحة والأنف العريض ذات الفتحات الواسعة.

• الصدر العميق.

• يجب أن يكون الكبش أو التيس الطلوقة تام النمو وليس من المهم أن يكون كبير الحجم ومن الأفضل أن يكون من حجم متوسط.

• يجب ألا يستخدم ذكر به أى عيب واضح فى صفة من صفاته، حيث أن عيوب الأم تظهر فى إنتاجها فقط أما عيوب الأب فتظهر فى نتاج الأمهات كلها وبالتالى نتاج القطيع كله ولهذا يقال أن الكبش أو التيس نصف القطيع.

• تختار الذكور ذات القيم التربوية العالية فى الصفات والخواص موضع الاهتمام وستتناول محاضرة ترتيب الحيوانات هذه النقطة بالتفصيل. وحديثا ومع ظهور برامج التحليل الإحصائى المتطورة أصبح استبعاد وإحلال إناث وذكور كل من الأغنام والماعز من وإلى القطيع على أساس علمى دقيق لا يتضمن القيم المظهرية للحيوان فقط بل يتضمن حساب القيم التربوية التي تنم عن وراثته لكل حيوان فى القطيع، بشرط وجود السجلات وتوافر المعلومات الهامة بها عن كل الحيوانات. وبناء على هذه القيم الوراثية المحسوبة تستبعد الحيوانات ذات القيمة الوراثية المنخفضة حيث يتبقى الحيوانات ذات القيمة الوراثية العالية.

و يدخل فى حساب القيمة الوراثية للحيوان القيم المظهرية للصفات الهامة التى على أساسها تستبعد الحيوانات أو تبقى فى القطيع فعلى سبيل المثال عند حساب القيم الوراثية للنعاج فى القطيع فلابد من التركيز على الصفات التناسلية وعلى أوزانها عند عمر الفطام وعند عمر سنة. أما عند حساب القيم الوراثية للكباش أو للتيوس تدخل صفات التوأمية والأوزان عند الفطام وعند عمر سنة أيضا لارتباطهما الوراثى العالى بالكفاءة التناسلية. و بالنسبة لحساب القيم الوراثية لإناث الماعز فلابد أن نأخذ فى الاعتبار إنتاج اللبن الموسمى لها بالإضافة إلى الصفات التناسلية وصفات النمو أيضا. واختيار الحيوانات بناء على قيمها التربوية لتحل محل الحيوانات المستبعدة من القطيع سيتم تناولها بالتفصيل فى الجزء الخاص بترتيب الحيوانات فى برنامج المعاون الفني.

ساحة النقاش

apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,603,120