د. فاتن فهمى أبو عمو: رئيس بحوث - قسم الاغنام والماعز

عند تكوين العلائق لابد من مراعاة عدة نقاط هامة منها:

·  تقدير كمية العليقة اللازمة لكل حيوان حتى لا تكون أكثر من احتياجاته وبذلك تزداد التكلفة دون مقابل للنمو أو تكون قليلة فلا تغطى احتياجات الحيوان وهناك جداول قياسية محسوبة بدقة لاحتياجات كل حيوان حسب نوعه وحجمه وإنتاجه.

·  يراعى عند تكوين العليقة أن تكون متزنة وعدم زيادة نسبة الطاقة بها عن احتياج الحيوان حتى لا تقل الاستفاده منها.

·  يجب مراعاة حجم  العليقة بالنسبة لحجم كرش الحيوان حتى يستطيع الحيوان أن يستوعب كمية العليقة التى تغطى احتياجات جسمه.  فمثلاَ فى الحيوانات الحوامل يجب أن تكون العليقة مركزة بقدر الإمكان لأن حجم الكرش يكون مضغوط ولا تستطيع النعاج أن تستوعب كميات كبيرة من المواد المالئة.

·  يجب أن تحتوى العليقة على الاحتياجات الفعلية للحيوان من البروتين حتى لا يرتفع سعر العليقة دون الاستفاده منها.

·  يراعى أن تكون نسبة الدهن والألياف مناسبة لنوع الأنتاج من الحيوان حتى يمكن أن يستفيد الحيوان منها. وتكون العناصر المعدنية بها متزنة حيث تكون نسبة الكالسيوم إلى الفوسفور 1:2 وعند توافر العلف الأخضر لا نحتاج إلى إضافة المعادن ولا الفيتامينات.

·  يجب أن تكون العليقة مستساغه بالنسبة للحيوان حيث يستطيع الحيوان أن يقبل عليها وتختلف درجة الاستساغه حسب نوع الحيوان وعمره ومدى حاجته إلى الغذاء وكذلك تبعاَ لدرجة حرارة الجو وعادة تكون المواد المركزة ومواد العلف العصيريه أو السيلاج هى أكثر استساغه من المواد الخشنة وقد يضاف المولاس لتحسين طعم العليقة الغير مستساغه.

·  يفضل أن تحتوى العليقة على جزء من الأعلاف العصيريه فى فصل الصيف لأنها تلطف من درجة حرارته ويقبل الحيوان عليها بشراهة وكذلك لا يكون لها تأثير مسهل أو ممسك.

·  يجب أن تكون العليقة خاليه من التعفنات وخيوط الفطريات والسوس وغيرها.

ساحة النقاش

apri
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,350,219