د/ إعتدال حسن السيد : باحث اول - قسم الاغنام والماعز

تنشئة الطلائق

يتم إعداد وتنشئة الطلائق على ثلاث مراحل وهى:

المرحلة الأولى

 وتبدأ من الميلاد حيث يفضل أن تؤخذ الحملان أو الجديان التوأمية المولود والأعلى فى وزن الميلاد والممثلة للسلالة المراد تحسينها،وألا تكون الخصية معلقة ولابد من التأكد خلال هذه المرحلة أن جميع لحملان قد أخذت لبن السرسوب من الأم وأخذت كل احتياجاتها من لبن الأم وإذا كانت كمية اللبن لا تكفى فيفضل تكملة الاحتياجات بلبن إضافى من الخارج إما من أم توفى أبنائها أو من لبن الماعز ويستمر رعاية هذه الحملان حتى عمر الفطام.

المرحلة الثانية

تبدأ هذه المرحلة من عمر الفطام وهى من المراحل المحددة للأعداد المتبقية حيث يتم استبعاد الحيوانات التى بها أى عيوب فى القدم الأمامية أو الخلفية أيضا يجب ملاحظة وزن الفطام وتسجيله لوجود ارتباط كبير بين وزن الفطام ووزن البلوغ. وفى هذه المرحلة يتم تغذية

الطلائق المتبقية ( المنتخبة ) على عليقة متزنة حتى لا تؤدى إلي تسمين الحيوانات مع تقديم العلائق الخضراء الغنية بالكالسيوم والفسفور وفيتامين ( A ) لتأثير ذلك على صفات السائل المنوي وكذلك لابد من توافر حوش يسمح بتريض الحيوانات كذلك متابعة الوزن الشهري عند عمر 4 إلي 5 اشهر يجب فحص الجهاز التناسلي للذكور وذلك للتأكد من وجود الذائدة الدودية وكذلك حجم وسلامة الخصيتين. يبدأ بعد ذلك تدريب الحملان أو الجديان على عملية التلقيح وذلك على الجمع الصناعي للسائل المنوي.

 المرحلة الثالثة

 تبدأ هذه المرحلة من عمر البلوغ وفيها تبدأ عملية الانتخاب الأخيرة للإعداد حيث يتم استبعاد كل ما هو مخالف للصفات المطلوبة وهى:

·   الحيوانات الأقل فى الوزن والتي بها أي عيوب فى الجهاز التناسلي مثل عدم وجود الزائدة الدودية أو صغر حجم الخصيتين.

·   الحيوان الذي به أي عر مرضي غير قابل للعلاج أو الزي لا يستجيب لعملية الجمع الصناعي للسائل المنوي أو الزي يخاف.

·   الحيوان الذي ليس لدية المقدرة على اعتلاء الإناث أو ليس له رغبة جنسية وكذلك الحيوان ذو السائل المنوي الرديء.

ساحة النقاش

apri
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,350,219