في هذه الدراسة تم استخدام سلالتين من الدجاج المحلى وهما سلالة الجميزة و سلالة المعمورة و كان الهدف من البحث هو دراسة تأثير السلالة و طريقتين من القلش الاجبارى على كلا من الصفات الانتاجية و الفسيولوجية . تم استخدام عدد 108 دجاجه عمر 60 أسبوع ( 54 دجاجة من كل سلالة ) تم تقسيم الطيور من كل سلالة إلي 3 مجموعات وكانت المعاملات كما يلي :

1-    المجموعة الأولى : و هى مجموعة المقارنة تركت بدون معاملة .

2-    المجموعة الثانية : أعطيت أكسيد الزنك بمعدل 20 ألف جزء في المليون / كجم علف لمدة 10 أيام.

3-    المجموعة الثالثة : تم تصويمها عن الغذاء لمدة 10 أيام .

و كانت أهم النتائج المتحصل عليها هى :

1- أظهرت سلالة المعمورة تفوقا معنويا في معدل انتاج البيض و وزن البيض و كتلة البيض  و الكفاءة الغذائية مع قلة الغذاء المستهلك مقارنة بسلالة الجميزة . 

2- لم توجد أى فروق معنوية بين السلالتين في مكونات الدم باستثناء تركيز هرمون البروجسترون حيث ارتفع معنويا في دم دجاج المعمورة عن دجاج الجميزة .

3- كان لطرق القلش الاجبارى تاثير معنوى على أيام حدوث التوقف عن وضع البيض و معدل انتاج البيض و وزن البيض و كتلة البيضة و الكفاءة الغذائية حيث كانت أفضل القيم بواسطة معاملة اكسيد الزنك .

4- حسنت معاملات القلش الاجبارى صفات جودة البيضة عن مجموعة الكنترول .

التوصية

كانت سلالة المعمورة هى الاكثر استجابة لمعاملاتى القلش الاجبارى المستخدمة عن سلالة الجميزة لذلك توصى الدراسة بأجراء القلش الاجبارى باستخدام اكسيد الزنك للحصول على اكثر استفادة انتاجية خلال الموسم الثانى اللانتاج لقطعان الامهات البياضة لسلالتى الجميزة      و المعمورة . 

د. ايمان محمد صالح ، د. امينة عبده سالم  ، د. محمد عيسى نوفل

 

 

المصدر: معهد بحوث الانتاج الحيوانى
  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 938 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2011 بواسطة apri

ساحة النقاش

muslimhameed

اني عندي امات للوهمان البياض واريد استخدم طريقه القلش الاجباري بأملاح اكسيد الزنك اريد اذا ممكن كميه الزنك بلكيلو بمقياس الغرام ارجو الرد سريعا مع شكري وتقديري

apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,448,643