اجري هذا البحث على عدد 105 أنثى من الدجاج المعمورة عمر 28 أسبوع لدراسة تاثير إضافه مسحوق حبه البركة للعليقة على الاداء الإنتاجى و الفسيولوجى حيث وزعت الطيور على 5 مجاميع تجريبية متساوية العدد كما يلي :

المجموعة (أ) أعطيت لها عليقة الكنترول بدون إضافة مسحوق حبة البركة. والمجموعة (ب) أعطيت لها عليقة الكنترول مضاف إليها 0.75% مسحوق حبة البركة . و المجموهة (ج) أعطيت لها عليقة مضاف إليها 1.5% من مسحوق حبة البركة و تم تقديم العليقة المضاف لها حبة البركة للمجموعات ب و ج باستمرار طول فترة التجربة ( لمدة 12 أسبوعا) و المجموعة د و هـ أضيف لها نفس مستويات المجموعات ب و ج على التوالى من مسحوق حبة البركة و لكن أعطيت متقطعة كل 15 يوم لمدة 12 أسبوعا ( 28 – 40 أسبوعا من العمر) و الفترة الاخرى عليقة كنترول.

و كانت أهم النتائج كما يلي :

1- يزداد كلا من وزن الجسم النهائي ، و الزيادة الوزنية في الجسم  و وزن البيضة – زيادة معنوية (0.01%) و لكن الإنتاج و عدد البيض و نسبه و كتلة البيض (جم / أم / يوم ) و نسبه الكفاءة الاقتصادية و كمية الغذاء المأكول و كفاءة التحويل الغذائي تنخفض بإضافة 0.75% مسحوق حبة البركة باستمرار في التغذية .

2- إضافة 1.5% من مسحوق حبة البركة في العليقة ليس له تأثير معنوى على وزن الجسم النهائي و الزيادة الوزنية و كفاءة الإنتاج في كلا من نظامى الإضافة المستمر أو المتقطع عند المقارنة بمجموعة الكنترول .

3- إضافة مسحوق حبة البركة إلي عليقة الدواجن يخفض معنويا (0.01%) مستويات الكوليسترول و الدهون الكلية في السيرم و صفار البيض.

التوصية

إضافة مسحوق حبة البركة في عليقة أمهات الدجاج المعمورة أدى إلي إنتاج بيض منخفض في الكوليسترول و الدهون الكلية .

د . محمد عيسى نوفل ،د . امينة عبده سالم ،د . ايمان محمد صالح

المصدر: معهد بحوث الانتاج الحيوانى
  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 645 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2011 بواسطة apri

ساحة النقاش

apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,495,381