استخدم في هذه الدراسة عدد 240 دجاجة بياضه عمر 25 أسبوع من سلالات فيومى و مندرة ورود ايلاند احمر (80 من كل سلالة) لدراسة تأثير اضافة بيكربونات الصوديوم في العليقة على الاستجابة الانتاجية و الفسيولوجية خلال الجو الحار. تم تسكين الاناث في اقفاص الدجاج الفردية في مسكن مفتوح. قسمت الدجاجات عشوائيا بداخل كل سلالة بالتساوى إلي أربعة معاملات غذائية غذيت الاناث على عليقة بياض تجارى (16% بروتين ، 2770 كيلو كالورى طاقة ممثلة) مع اضافة صفر ، 2 ، 3 ، 4% بيكربونات صوديوم. تم تربية الطيور في الجو الحار ( مدى أعلى درجة حرارة 532م – 36 5م  و رطوبة نسبية 57%). وتم التسجيل الفردي لوزن البيض و صفات البيض و كذلك تقدير مقاييس الدم لكل معاملة كل 4 أسابيع خلال التجربة .

أهم النتائج المتحصل عليها :

أن اعلى قيمة لوزن البيض و كمية الغذاء المستهلك و نسبة القشرة و سمك القشرة و البروتين الكلى و الالبيومين و الجلوبيولين و نسبه الكالسيوم و الفوسفور في البلازما كانت مع درجة الحرارة المنخفضة و الاعمار الكبيرة سلالة الرود ايلاند الاحمر كانت الاعلى في انتاج البيض وكميه الغذاء المستهلك و مستوى الجلوبيولين و الصوديوم في البلازما يليها المندرة ثم الفيومى  بينما كان الفيومى الاعلى معنويا في نسبه القشرة و البيومين الدم عن السلالات الاخرى . اضافة بيكربونات الصوديوم لم يكن لها تأثير على انتاج البيض و نسبه الصفار والبياض       و درجة حرارة الجسم . بينما سببت اضافة بيكربونات الصوديوم (2 ، 3، 4 %) زيادة معنوية في نسبه القشرة و سمك القشرة و البروتين الكلى و الالبيومين و الجلوبيولين و مستوى الصوديوم في البلازما مقارنه بمجموعة الكنترول . اقل معدل معنوى لاستهلاك الغذاء و كذلك أعلى معدلات لنسب الكالسيوم و الفوسفور في البلازما كانت مع اضافة 4% بيكربونات صوديوم مقارنه بالمجاميع الاخرى .

التوصيه

هذه الدراسة باماكنية اضافة بيكربونات الصوديوم في العليقة بمعدلات 2 أو 3% لقطعان انتاج البيض لتقليل الاثار السيئة الناتجة عن التعرض للجو الحار الذى يسود مصر خاصة في أشهر الصيف.   

أ.د. فريد رمزى كمال استينو ، د . عادل عبد المنعم سوقى ، د . ايمان محمد صالح

م . امل محمد بدران 

 

المصدر: معهد بحوث الانتاج الحيوانى
  • Currently 52/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 605 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2011 بواسطة apri

ساحة النقاش

apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,582,738