أجرى هذا البحث على عدد 288 كتكوت ذكر عمر يوم من سلالة المنتزه الذهبي ( سلاله محليه مستنبطه ) لاستغلال الذكور الزائده عن حاجة التربية في انتاج اللحم مع العمل على  تقليل كميه الغذاء المستهلك و تحسين الكفاءة التحويلية للغذاء عن طريق التحديد الغذائي و اضافه المستحضر الانزيمى ( الافيزيم ) و دراسة تأثيرهما على الاداء الانتاجى و الفسيولوجى و الكفاءة الاقتصاديه . تم توزيع الكتاكيت عشوائيا على 6 مجموعات تجريبية بكل مجموعة 4 مكررات بكل مكرر 12 كتكوت كما يلي :

1-     المجموعة الآولى : غذيت الكتاكيت فيها إلي حد الشبع .

2-     المجموعة الثانية : غذيت الكتاكيت فيها إلي حد الشبع مع اضافة المستحضر الانزيمى الافيزيم بمعدل 0.05% .

3-     المجموعة الثالثة : تم حجب الغذاء عنها لمدة 4 ساعات يوميا إبتداء من الساعه الثامنه صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً .

4-     المجموعة الرابعة : تم حجب  الغذاء عنها لمدة 4 ساعات مع اضافه الافيزيم بمعدل 0.05% .

5-     المجموعة الخامسة : تم حجب  الغذاء عنها لمدة 6 ساعات يوميا ابتداء من الساعة الثامنه صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً .

6-     المجموعة السادسة : تم حجب الغذاء عنها لمدة 6 ساعات يوميا مع اضافه الافيزيم بمعدل 0.05% .

استمرت التجربة من عمر يوم و حتى عمر 12 أسبوع . ويمكن تلخيص النتائج المتحصل عليها في نهاية التجربه  كما يلي :

تأثير التغذية المحددة

1-   لم تكن هناك اختلافات معنويه في وزن الجسم الحى في حين وجد انخفاض معنوى في كميه الغذاء المستهلك و تحسن معنوى في كفاءة التحويل الغذائى لمجموعتى التغذية المحددة مقارنة بمجموعة التغذية لحد الشبع .

2-   ارتفعت الزيادة الكلية في وزن الجسم ارتفاعا معنويا لطيور مجموعة التحديد الغذائى لمدة 6 ساعات يوميا مقارنه بمجموعتي التحديد الغذائى لمدة 4 ساعات و التغذية لحد الشبع .

3-   لم تتأثر معنويا الاوزان النسبيه لكل من الذبيحه و القونصه و الغدة الثيموسيه في مجموعات التحديد الغذائي في حين وجد انخفاض  معنوى في الوزن النسبي لكل من القلب و الكبد و دهن البطن.

4-   سجلت مجموعتى التحديد الغذائي ( 4، 6ساعات يوميا ) انخفاضا معنويا في تركيز كل من الكوليستيرول و هرمون الـ  T3في بلازما الدم ينما لم يتأثر تركيز الجلوكوز والـ ALT والـ AST.

5-      استخدام نظام التحديد الغذائي لمدة 4 و 6 ساعات يوميا ادى إلي رفع الكفاءة الاقتصادية بنسبه 12و 16% لكل من النظامين على الترتيب

تأثير الانزيم

1-   إضافه الافيزيم للعليقه أدى لحدوث ارتفاع معنوى في وزن الجسم  و الزيادة الكليه و الوزن النسبي للذبيحة ،  في حين لم يتأثير معنويا كل من كميه الغذاء المستهلكة و الكفاءة التحويلية و الوزن النسبى للقلب و الكبد و القونصه و دهن البطن و الغدة الثيموسيه .

2-   ادت اضافة الانزيم إلي حدوث ارتفاع معنوى في مستوى كل من الكوليسترول و هرمون الـ T3 في بلازما الدم بينما لم تتأثر مستويات كل من الجلوكوز و انزيمى الـ AST و  الـ ALT .

3-     اضافه الانزيم للعليقه ادى إلي رفع الكفاءة الاقتصاديه بمعدل 5% مقارنه بالعليقة الغير محتويه على الانزيم .

تأثير التداخل بين نظام التغذيه و الانزيم

1-     سجلت مجموعتى الطيور التى حجب عنها الغذاء لمدة 6 ساعات و المغذاه لحد الشبع مع اضافه الانزيم لهما أعلى وزن و زيادة وزنية للجسم .

2-   سجلت  جميع معاملات التحديد الغذائي سواء بالانزيم او بدونه أقل كميه للغذاء المستهلك و افضل كفاءة تحويلية للغذاء بالاضافه إلي انخفاض نسبه دهن البطن.

3-     سجلت معاملة التحديد الغذائي لمدة 6 ساعات يوميا اقل تركيز لمستوى كلا من الكوليستيرول و هرمون الـ T3 في بلازما الدم .

4-   سجلت مجموعتى الطيور التى حجب عنها الغذاء لمدة 6 ساعات سواء مع الانزيم او بدونه اعلى كفاءة اقتصادية بزيادة قدرها  24% ، 20% على الترتيب في حين تساوت في معاملتي التحديد الغذائي لمده 4 ساعات بالانزيم او بدونه حيث بلغت 18%  بينما سجلت معاملة التغذية لحد الشبع مع اضافه الانزيم اقل معدل للزيادة في الكفاءة الاقتصادية ( 11% ) مقارنه بمجموعة التغذية لحد الشبع بدون انزيم  .

 

* من هذه الدراسة يتضح ان نظامى التحديد الغذائي ( 4 و 6 ساعات / يوم ) قد اديا إلي خفض كميه الغذاء المستهلك و تركيز الكوليستيرول في البلازما و تحسين الكفاءة التحويلية للغذاء و زيادة الكفاءة الاقتصادية . و كان برنامج التحديد الغذائى بحجب الغذاء لمدة 6 ساعات يوميا مع اضافه الانزيم الاكثر كفاءة في تحسين اداء ذكور كتاكيت المنتزة الذهبي و تحقيق اعلى كفاءة اقتصاديه .   

د.أمينة عبده سالم ، د.عنايات مصطفى محمد الانور، د.ايمان محمد ابوعيطه ،د. محمد مصطفى محمود نمره

 

معهد بحوث الانتاج الحيوانى – مركز البحوث الزراعية – وزارة الزراعه – الدقى- الجيزه

 

  • Currently 47/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 555 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2011 بواسطة apri

ساحة النقاش

apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,582,730