تم إجراء هذا البحث بمحطة بحوث الدواجن بانشاص التابعه لمعهد بحوث الانتاج الحيوانى و ذلك بهدف دراسة تأثير استخدام نوعين من مضادات الامونيا هما اليوكا ( مادة طبيعيه) في العليقة و كلوريد الالومنيوم  (مركب كيميائي) في الفرشة على الامونيا المنبعثه في جو العنبر     و تأثير ذلك على الاداء الانتاجى و الفسيولوجى  و بعض صفات جودة البيضة و الاعضاء الداخليه للجسم.

 تم توزيع عدد 320 دجاجة بياضه عمر 30 اسبوع من سلاله المنتزة الفضى على 4 معاملات متساويه بكل معاملة مكررين بكل مكرر 40 دجاجة كما يلي :

أ‌-       المعاملة الاولى : تم تغذيتها على العليقه الاساسيه و بدون أى معامله للفرشة

ب‌-  المعاملة الثانية : تم تغذيتها على العليقه الاساسية مضافا اليها 0.2 جرام يوكا / كيلو جرام عليقة و بدون أى معاملة للفرشة

       جـ- المعاملة الثالثة : تم تغذيتها على العليقة الاساسية و تربيتها على فرشه مضاف اليها مسحوق كلوريد الالومنيوم بمعدل 250 جرام / م2 .

د- المعاملة الرابعة : تم تغذيتها على العليقه الاساسية مضافا اليها 0.2 جرام يوكا / كيلوجرام عليقة و تم تربيتها على فرشه مضاف اليها مسحوق كلوريد

 الالومنيوم بمعدل 250 جرام /م2.استمرت التجربه لمدة 3 شهور من شهر نوفمبر2006 و حتى يناير 2007.

و كانت أهم النتائج المتحصل عليها كالتالي :

1-  أظهرت جميع المعاملات انخفاضا ملحوظا في تركيز الامونيا في جو العنبر سواء على المستوى المنخفض ( 2 سم ) أو المرتفع ( مستوى الطائر ) حتى نهاية التجربه و ذلك مقارنة بالكنترول.

2-     لم يتأثر وزن الجسم النهائى  معنويا بأى من المعاملات المستخدمة مقارنة بالكنترول .

3-  جميع المعاملات المستخدمة أظهرت ارتفاعا معنويا في عدد البيض و وزن و كتلة البيض مع انخفاض في كمية الغذاء المستهلك و تحسن معنوى في كفاءة تحويل الغذاء مقارنة بالكنترول .

4-  جميع المعاملات المستخدمة لم يكن لها تأثيراً معنويا على وزن كل من قشرة البيضه     و الصفار و البياض و كذلك لون الصفار .

5-  أظهرت معاملة كلوريد الالومنيوم في الفرشه ارتفاعا ملحوظا في سمك قشرة البيضه مقارنه بمعاملة اليوكا في العليقة بينما لوحظ أن هناك ارتفاعا معنويا في قيم وحدات هاف لبيض الدجاج في معاملة اليوكا و كلوريد الالومنيوم معا .

6-  جميع المعاملات التجريبية أظهرت ارتفاعا معنويا في مستوى كل من البروتينات الكلية و حامض اليوريك بينما انخفض معنويا pH الدم للمعاملات المستخدمة مقارنة بالكنترول .

7-  أظهرت كل من معامله اليوكا ومعاملة اليوكا مع الالومنيوم انخفاضا معنويا في مستوى كل من انزيم اليورييز و اليوريا بينما كان هذا الانخفاض غير معنوى بالنسبة لمعاملة كلوريد الالومنيوم مقارنه بالكنترول.

8-  أظهرت جميع المعاملات المستخدمة ارتفاعا معنويا في الوزن النسبي لكل من القلب و الرئة مع إنخفاض معنوى في نسبه دهن البطن بينما لم يتأثر معنويا الوزن النسبي للكبد مقارنة بالكنترول .

من هذه النتائج يمكن القول بان اضافة كل من مسحوق اليوكا في العليقة و مركب كلوريد الالومنيوم في الفرشة كل على حده وكذلك استخدام اليوكا و كلوريد الالومنيوم معا قد أديا إلي خفض تركيز غاز الامونيا في الجو مما انعكس بالايجاب على  الاداء الانتاجى و الفسيولوجى لدجاج المنتزة الفضى و قد تحققت افضل النتائج  باستخدام المعاملتين معا.

 د.ايمان محمد أبو عيطه ،د. أمينه عبده سالم محمد ،د. عنايات مصطفى محمد الانور ، د.عبد الهادى حسن عبد القادرالقطيط

معهد بحوث الانتاج الحيوانى – مركز البحوث الزراعية – الدقى- الجيزه

 

 

 

 

 

المصدر: معهد بحوث الانتاج الحيوانى
  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 532 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2011 بواسطة apri

ساحة النقاش

apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,537,585