تم إجراء هذا البحث بمحطة بحوث الدواجن بانشاص التابعه لمعهد بحوث الانتاج الحيوانى و ذلك بهدف خفض مستوى الامونيا في البيئه المحيطة بالطيور باستخدام نوعين من مضادات الامونيا مستخلص نبات اليوكا كمادة طبيعية تضاف للعلف و مركب كلوريد الالومنيوم كمادة كيميائيه تضاف مخلوطه بالفرشه و تأثير هذه المركبات على  الاداء  الانتاجى و التناسلي و الفسيولوجى لديوك سلالة المنتزه الفضى .

تم توزيع عدد 240 ديك عمر 32 اسبوع من سلالة المنتزه الفضى بالتساوى على 4 معاملات بكل معاملة مكررين بواقع 30 ديك لكل مكرر كما يلي :

-         المجموعة الاولى : تم تغذيتها على العليقه الاساسيه و بدون أي معامله للفرشه .

-         المجموعة الثانيه : تم تغذيتها على العليقه الاساسيه مضاف اليها 0.2 جم مسحوق اليوكا / كجم عليقة  و بدون أي معامله للفرشه.

-         المجموعة الثالثه : تم تغذيتها على العليقه الاساسيه و تربيتها على فرشه مخلوط بها كلويد الالومنيوم بمعدل 250 جم / م2.

-     المجموعة الرابعه : تم تغذيتها على العليقه الاساسيه مضاف لها 0.2 جم مسحوق اليوكا / كجم عليقه مع تربيتها على فرشه مخلوط بها كلوريد الالومنيوم بمعدل 250 جم / م2.

استمرت التجربة لمدة 12 اسبوع ابتداء من شهر نوفمبر 2006 و حتى يناير 2007.و في نهاية التجربة عند عمر 44 اسبوع تم جمع السائل المنوي من 48 ديك بواقع 12 ديك من كل معاملة ( 6 ديوك من كل مكرر )     و ذلك لدراسة تأثير المعاملات على صفات السائل المنوى.و عند عمر 41 اسبوع  تم اختيار 4 ديوك من كل معاملة حيث تم وضعهم مع 40 أنثى من نفس السلالة و التى عوملت بنفس معاملة الديوك حيث تم جمع البيض المخصب و تفريخه لكل معاملة على حدة لدراسة تأثير المعاملات على نسبه كل من  الخصب و الفقس .

ويمكن تلخيص النتائج المتحصل عليها كما يلي :

1-   سجلت المعاملات التجريبية المستخدمه انخفاضا ملحوظا في تركيز الامونيا المنبعثة في جو العنبر سواء على مستوى 2 سم أو على مستوى الطائر مقارنه بالكنترول .

2-   سجلت مجموعتى الديوك سواء التى عوملت باليوكا و كلوريد الالومنيوم معا أو التى عوملت بكلوريد الالومنيوم فقط ارتفاعا معنويا في وزن الجسم النهائي بينما ادت المعاملة باليوكا فقط إلي حدوث ارتفاع غير معنوى في وزن الجسم مقارنه بمجموعة الكنترول .

3-   حققت جميع المعاملات التجريبية المستخدمه ارتفاعا معنويا في وزن الجسم المكتسب ( هو ما يمثل الفرق بين الوزن في بداية التجربه و الوزن في نهايتها ). بينما لم تتأثر معنويا كميه الغذاء المستهلك مقارنة بالكنترول .

4-   جميع المعاملات التجريبية المستخدمه ادت إلي حدوث ارتفاع معنوى في حجم القذفه للسائل المنوى مقارنه بمجموعة الكنترول بينما لم يتأثر معنويا كل من درجة الـpH ، و لون السائل المنوى و تركيز الاسبرمات و معدل الحركة .

5-   جميع المعاملات التجريبية المستخدمه ادت إلي ارتفاع معنوي في نسبة الحيوانات المنويه الحيه بينما انخفضت معنويا نسبه الحيونات المنويه المشوهه مقارنه بالكنترول .

6-   ارتفعت نسبه الخصب معنويا لمعاملتى اليوكا و اليوكا مع كلوريد الالومنيوم بينما لم تظهر معاملة كلوريد الالومنيوم أى تغير معنوى عن مجموعة الكنترول .

7-   أظهرت معاملة كلوريد الالومنيوم ارتفاعا معنويا في نسبة الفقس بينما كان هذا الارتفاع غير معنوى لمعاملتى اليوكا و اليوكا مع كلوريد الالومنيوم.

8-   أظهرت جميع المعاملات التجريبية المستخدمه ارتفاعا معنويا في مستوى البروتينات الكليه بينما انخفض معنويا مستوى كل من اليورييز و اليوريا.

9-   اظهرت معاملتى اليوكا و اليوكا مع كلوريد الالومنيوم ارتفاعا معنويا في مستوى حامض اليوريك مقارنه بمعاملتى الكنترول و كلوريد الالومنيوم 

10- ارتفع معنويا تركيز هرمون T3 بالبلازما بمعامله اليوكا بينما كان هذا الارتفاع غير معنويا لبقيه المعاملات

11- ادت معاملة اليوكا و كلوريد الالومنيوم معا إلي حدوث انخفاض معنوى في pH الدم بينما لم يكن لبقية المعاملات أى تأثير .

12- اظهرت كل من معاملتي اليوكا و اليوكا مع كلوريد الالومنيوم ارتفاعا منعويا في الوزن النسبي للخصيتين بينما ازداد الوزن النسبي للرئتين معنويا بجميع المعاملات مقارنة بالكنترول .

13- ازداد الوزن النسبي للقلب معنويا بمعاملة اليوكا و كلوريد الالومنيوم بينما كانت هذه النسبه غير معنويه بالنسبه لبقية المعاملات في حين لم يتأثر الوزن النسبي للكبد معنويا بأي من المعاملات المستخدمه.

 

من هذه الدراسة يتضح أن معاملة الديوك البالغة من سلالة المنتزه الفضى باضافه مسحوق اليوكا في العليقه أو كلوريد الالومنيوم في الفرشه أو بالمركبين معا قد اديا إلي حدوث إنخفاض في تركيز الامونيا في الجو حول الطيور مع حدوث تحسن في الاداء لانتاجى و الفسيولوجى و صفات السائل المنوى و كذلك صفات الخصب      و التفريخ  و كانت افضل النتائج المتحصل عليها لمعاملة اضافه اليوكا إلي العليقه و خلط الفرشه بكلوريد الالومنيوم معا. 

د.عنايات مصطفى محمد الانور – د.ايمان محمد صالح –د. أمينة عبده سالم – د.عبد الهادي حسن

معهد بحوث الانتاج الحيوانى – مركز البحوث الزراعية – الدقى- الجيزه 

 

  • Currently 33/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 640 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2011 بواسطة apri

ساحة النقاش

asaad2145

السلام عليكم ...كيف اتصل بصاحب المقال الخاص بليوكا ارجوا الرد

apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,495,382