دراسة مقارنه بين سلالتين من الدجاج المحلي تحت نظامى الاسكان في البطاريات و التربية الارضيه

 تم اجراء هذه الدراسة بمحطة بحوث تربية الدواجن بأنشاص معهد بحوث الانتاج الحيوانى . و ذلك بهدف إجراء مقارنه بين أناث سلالتين من الدجاج المستنبط محليا هما المنتزة الفضى و المطروح تحت نظامين من نظم الإسكان. و قد استخدم في هذه الدراسة عدد 256 دجاجة من كل سلالة حيث  وزعت بالتساوى على نوعين من الإسكان هما الأقفاص الفردية و التربية الارضيه و قد تم تقسيم طيور التربية الارضية  إلي 4 مكررات بكل مكرر 32 أنثى حيث استمرت التجربه لمدة 90 يوم من بدايه انتاج البيض تم خلالها مقارنه الاداء الانتاجى  و الفسيولوجى للسلالتين تحت نظامى الاسكان .

و كانت أهم النتائج المتحصل عليها كما يلي : -

1-   سلاله المنتزة الفضى كانت هى الأعلى معنويا في وزن الجسم سواء عن النضج الجنسي أو في نهاية الـ 90 يوم الاولى من الانتاج و عدد و كتلة البيض و معدل انتاج البيض و الغذاء المستهلك . في حين لم يكن هناك فرق معنوى بين السلالتين في عمر النضج الجنسى و وزن البيضه و كفاءة التحويل الغذائي.

2-   عند عمر 36 إسبوع كانت سلالة المطروح وهى الأعلى معنويا في دليل الشكل للبيضه و سمك القشرة بينما لم يكن هناك فرق معنوى بين السلالتين في نسبه كل من القشرة و الصفار و الالبيومين و وحدات هاف.

3-   كانت سلالة المنتزة الفضى هى الأعلى معنويا في تركيز كل من الكالسيوم و الكوليسترول والبروتينات الكليه في البلازما عند عمر 36 إسبوع و هرمون الـ T3 و البروجستيرون في البلازما عند عمر النضج الجنسي بينما كانت سلاله المطروح هى الأعلى معنويا في محتوى الدم من الهيموجلوبين عند عمر النضج الجنسي و لم يختلف مستوى الفوسفور معنويا بين السلالتين.

4-   سجلت سلاله  المنتزة الفضى إرتفاعا معنويا في الوزن النسبي لكل من المبيض و قناة المبيض و دهن البطن مقارنه بسلاله المطروح عند عمر 36 اسبوع.

5-   كانت الإناث المرباه في الاقفاص هى الأعلى معنويا في وزن الجسم عند النضج الجنسى عن تلك المرباه على الارض بينما لم يكن لنظام الاسكان اى تأثير معنوى على عمر النضج الجنسي و وزن الجسم عند 90 يوم انتاج و عدد و كتله البيض ، وزن البيضه ، معدل انتاج البيض ، الغذاء المستهلك    و كفاءة تحويل الغذاء.

6-     عند عمر 36 إسبوع كان هناك إرتفاعا معنوى في سمك القشرة و نسبه الألبيومين بالنسبه لبيض الاناث المرباه على الارض.

7-   ارتفعت معنويا تركيزات  كل من الكالسيوم و الهيموجلوبين عند النضج الجنسي و البروتينات الكليه عند عمر 36 اسبوع  في بلازما  الدجاج المربى على الارض بينما كان العكس بالنسبه لمستوى الكوليسترول لنفس العمرين في حين لم يتأثر معنويا محتوى البلازما من الفوسفور و هرمونى الـT3   و البروجستيرون .

8-   اظهرت النتائج ارتفاعا معنوى لنسبه دهن البطن بينما انخفض معنويا وزن المبيض و قناة المبيض في دجاج الاقفاص عن تلك المرباه على الارض .

9-   فيما يتعلق بتأثير التداخل بين السلاله و نظام الإسكان فقد  سجلت الإناث المنتزة الفضى أقل عمر عند النضج الجنسي مع أعلى اداء انتاجى متمثلا في عدد البيض و كتلة البيض و معدل الانتاج و وزن الجسم مقارنه بسلاله المطروح تحت نظامى الاسكان.

10-  كان للتداخل بين السلاله و نظام الاسكان تأثير معنوى على سمك قشرة البيض و نسبه الالبيومين لصالح البيض الارضى.

11- سجلت السلالتين إنخفاض معنوى لمستوى كوليسترول البلازما و دهن البطن تحت نظام التربية الارضية عند عمر 36 اسبوع.

من النتائج السابقه يمكن ان نستنتج ان دجاج المنتزة الفضى كان الاعلى معنويا في وزن الجسم و عدد و كتله البيض و كذلك معدل انتاج البيض تحت نظامى الاسكان و لذلك يمكن التوصيه بالتوسع في تربية اناث سلالة المنتزة الفضى في القرى المصريه مع تسكينها في بطاريات صغيرة لسهولة التحكم في انتشار الامراض .

 

د.عنايات مصطفى محمد الانور،د. امينه عبده سالم، د.ايمان محمد ابوعيطه، د.عبد الهادى حسن القطيط

معهد بحوث الانتاج الحيوانى – مركز البحوث الزراعية – الدقى- الجيزه

 

 

 

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 908 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2011 بواسطة apri

ساحة النقاش

apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,537,566