تم إجراء هذا البحث بمحطة بحوث تربية الدواجن بأنشاص التابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى و ذلك بهدف إجراء مقارنة بين ذكور سلالتين من الدجاج المستنبط محليا و هما المنتزة الفضى و المطروح تحت نظامى الاسكان في البطاريات الفردية أو التربية الارضية . وقد استخدم في هذه الدراسة عدد 192 ديك عمر 20 إسبوع من كل سلالة. عند بداية التجربة ( 20 إسبوع ) تم توزيع طيور كل سلالة بالتساوى على نظامى الاسكان حيث تم تقسيم طيور التربية الأرضية إلي 4 مكررات بكل مكرر 24 ديك و قد أستمرت التجربة لمدة 16 إسبوع و ذلك بداية من عمر 20 إسبوع تم خلالها مقارنة الأداء الإنتاجى و التناسلي و الفسيولوجى للسلالتين تحت نظامى الأسكان. حتى عمر 36 إسبوع و كانت أهم النتائج المتحصل عليها كما يلي :

 1-   بالنسبة لتأثير السلالة كانت  سلالة المنتزة الفضى هى الأعلى معنويا في وزن الجسم سواء على عمر 24 أو 36 إسبوع و كذلك في كميه الغذاء المأكول.

2-   ديوك مطروح كانت هى الأعلى معنويا في صفات السائل المنوى مثل حجم القذفة و الحركة و تركيز الأسبرمات و نسبه الأسبرمات الحية و أقل معنويا في نسبه الأسبرمات الشاذه عن سلالة المنتزة الفضى و لم تختلف درجة الـ pH للسائل المنوى بين السلالتين.

3-   كانت ديوك المطروح هى الأعلى معنويا في تركيز البلازما من البروتينات الكلية و الالبيومين و هرمونى الـT3 و التستستيرون بينما سجلت نفس السلالة أرتفاع غير معنوى في تركيز الكالسيوم و الفوسفور بالبلازما مقارنة بديوك سلالة المنتزة الفضى.

4-     وزن الخصيه و نسب الخصب و الفقس كانت مرتفعة معنويا في ديوك سلالة المطروح عن ديوك سلالة المنتزة الفضى.

5-   فيما يتعلق بتأثير نوع المسكن فقد أظهرت الديوك المرباه في الأقفاص وزن جسم أعلى معنويا عن تلك المرباه على الأرض و لم يكن هناك تأثير لنوع المسكن على كمية الغذاء المستهلك.

6-   سجلت الديوك المرباه في الأقفاص تحسن معنوى لصفات السائل المنوى ( حجم القذفه – الحركة – التركيز – ونسبه الحى – و الشاذ) فيما عدا درجة الـ pH التى لم تتأثر معنويا بنوع المسكن .

7-   أرتفع معنويا مستوى كل من الكالسيوم و البروتينات الكلية و الالبيومين و هرمونى الـ T3 و التستستيرون في بلازما الدم للديوك المرباه في الأقفاص عن تلك المرباه على الأرض بينما لم يختلف تركيز الفوسفور.

8-     كانت ديوك الأقفاص هى الأعلى معنويا في وزن الخصية و نسبة الخصب و نسبة التفريخ الكلى عن ديوك التربية الأرضية .

9-   فيما يتعلق بتأثير التداخل بين السلالة و نوع الأسكان فقد سجلت كل من السلالتين وزن جسم أعلى تحت نظام الأقفاص و لم يكن هناك فرق معنوى في الغذاء المستهلك تحت نظامى الأسكان داخل كل سلالة .

10- كان للتداخل بين نظام الأسكان و السلالة تأثير معنوى على صفات السائل المنوى حيث سجلت ديوك المطروح المرباه في الأقفاص أعلى القيم لكل من حجم القذفه – الحركة – و التركيز و نسبه الحى و أقل نسبه للشواذ تليها ديوك المنتزة الفضى المرباه في الأقفاص ثم ديوك المطروح المرباه على الارض ثم ديوك المنتزة الفضى المرباه على الارض .

11- أرتفعت تركيزات كل من الكالسيوم و البروتينات الكلية و الالبيومين و هرمونى الـT3 و التستستيرون في بلازما دم ديوك المطروح المرباه في الأقفاص و ذلك عن باقي المجموعات التجريبية .

12- سجلت ديوك سلالة المطروح المرباه في الأقفاص أعلى وزن للخصية و أرتفاع في نسب الخصب و الفقس تليها سلالة المنتزة الفضى المرباه في الأقفاص و كانت أقل القيم للذكور المرباه على الأرض من السلالتين.

من النتائج السابقه يمكن أن نستنتج أن ديوك سلالة المطروح هى الافضل من حيث السلاله حيث أنها أظهرت أفضل أداء انتاجى و تناسلي عن سلاله المنتزة الفضى . أما من حيث تأثير نوع الاسكان قكانت التربية في الاقفاص أفضل من التربية الأرضية حيث كان التحسن في وزن الجسم و صفات السائل المنوى و صفتى الخصب و الفقس أفضل تحت هذا النظام و كانت أيضا سلاله المطروح هى الاكثر كفاءة تحت نظام الاسكان في افقاص فردية .

 

د. امينة عبده سالم ، ايمان محمد صالح ابو عيطه ،

د. عنايات مصطفى الانور ، عبد الهادى حسن القطيط

 

معهد بحوث الإنتاج الحيوانى – مركز البحوث الزراعية – جيزة - مصر

 

 

 

  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 482 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2011 بواسطة apri

ساحة النقاش

apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,495,382