ا.د/عايدة سليمان سالم محمد :رئيس بحوث:قسم تكنولوجيا الألبان

د/ مني ابراهيم مسعود- قسم  محاصيل سكرية

 انتشرت في الآونة الأخيرة الأغذية منخفضة السعرات الحرارية وأغذية مرضي السكر  Diabetic food   كأغذية علاجية وحماية من الأمراض الخطيرة. ويقوم  سكر الاستيفيا بدور هام في هذا المجال حيث أنه  سكر طبيعي خالي من السعرات الحرارية درجة حلاوته تبلغ 250-300مرة بالنسبة للسكروز  ولذلك يعتبر البديل الأمثل للأشخاص الذين يعانون من السمنة أمراض السكر والقلب وتسوس الأسنان وراغبي الرجيم.

·   ويهدف البحث إلي استخدام أوراق الاستفيا كسكر طبيعي خالى من السعرات الحرارية كمادة محلية طبيعية في إنتاج الزبادي المجمد حيث استخدم بنسب مختلفة مع السكر في صناعة الزبادي المجمد.

·   تم دراسة الخواص و التركيب الكيميائي لكل من المخلوط و خواص الزبادي المجمد الناتج.

·   وأوضحت الدراسة أن زيادة نسبة أوراق الاستفيا كمادة محلية لها تأثير ملحوظ على الجوامد الكلية ولكن تأثيرها بسيط على البروتين في الزبادي المجمد كذلك تؤثر على الوزن النوعي ونقطة التجمد والمقاومة للانصهار تتحسن بزيادة نسبة الاستفيا كذلك استبدال السكر بالاستفيا أدى الى انخفاض السعرات الحرارية الى 33٫86% عند الاستبدال الكامل لسكر بالاستفيا.


 وأظهرت نتائج التحكيم الحسي أن الاستفيا تحسن من النكهة كذلك يمكن إستبدال السكر بالإستفيا حتى 75% لانتاج زبادي مجمد ذات قوام وخواص انصهار جيدة.

 

 

ساحة النقاش

Dr-adelKandil
يفيد هذا البحث المرضى ذوى الاحتياجات الخاصة وعلية يعتبر من الاغذية الوظيفية الهامة لمرضى السكر وللاشخاص الذين يريدون انقاص وزنهم كما انة يوفر فى التكاليف او ثمن المنتج . عادل قنديل
Dkandil
<p>بحث تطبيقى جيد &nbsp;. &nbsp;د.عادل قنديل</p>
apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,697,633