ايمان سيد عثمان1 – عبد المجيد مخيمر عبد المقصود2 – أمينة عبده سالم 1 – أحمد حاتم العطار2

1- معهد بحوث الانتاج الحيوانى – مركز البحوث الزراعية 2- كلية الزراعة جامعة عين شمس

 

            أجريت هذه التجربة لتقييم تأثير كل من خفض مستوى الفوسفور المتاح المأكول و إضافة إنزيم الفيتيز الميكروبى على بعض صفات عظمة الساق و وزن الجسم لكل من ذكور و إناث السمان اليابانى.

تم توزيع عدد 420 كتكوت سمان يابانى غير مجنس عمر أسبوع عشوائيا على 5 مجاميع تجريبية ذات مكررين بواقع 42 كتكوت لكل مكرر . تم التحضين ثم النمو في بطاريات الحضانة و النمو لمدة 3 ، 6 أسابيع على الترتيب. غذيت مجموعة المقارنة على عليقة قاعدية احتوت على 1% كالسيوم ، 0.45% فوسفور متاح. غذيت المجموعة الثانية و الثالثة على علائق احتوت على 0.66% كالسيوم و 0.30% فوسفور متاح بدون او بإضافة إنزيم الفيتيز (900 وحدة/ كجم علف ) على الترتيب. غذيت المجموعة الرابعة و الخامسة على علائق احتوت على 0.33% كالسيوم و 0.15% فوسفور متاح بدون أو بإضافة انزيم الفيتيز (900 وحدة /كجم علف ) على الترتيب تم اختيار 8 طيور ( 4 ذكور ، 4 إناث / معاملة ) عند عمر 6 أسابيع لتقدير مقاييس عظمة الساق كا تم اخذ الوزن الحى للجسم لجميع الطيور. و تتلخص النتائج الأساسية لهذه الدراسة فيما يلي :

1-      زاد وزن الجسم الحى معنويا في كلا الجنسين كنتيجة لإضافة الفيتيز للعلائق منخفضة الفوسفور.

2-      زاد طول عظمة الساق للاناث معنويا استجابة لإضافة الفيتيز بينما هذه الزيادة لم تكن معنوية مع الذكور.

3-      اضافه الفيتيز للعلائق المحتويه على 0.15% فوسفور متاح ادى إلي زيادة طول عظمة الساق معنويا في كلا الجنسين.

4-      انخفض الوزن النسبي لعظمة الساق انخفاض غير معنوى في الذكور كنتيجه لخفض مستوى فوسفور العليقة بينما كان هذا الانخفاض معنوى في الاناث.

5-   بصرف النظر عن مستوى الفوسفور فإن اضافه انزيم الفيتيز قد ادى لزيادة الوزنين المطلق و النسبي لعظمة الساق معنويا في الذكور بينما لم تتأثر الاناث.

6-   زاد الوزنين المطلق و النسبي لعظمة الساق في الذكور معنويا استجابه لاضافه الفيتيز سواء لمستوى 0.30 أو 0.15 % فوسفور متاح بينما لم تتأثر الاناث.

7-      نسبة الرماد في عظمة الساق لم تتأثر معنويا بخفض مستوى الفوسفور المتاح و إضافة الفيتيز و التداخل بينهما.

8-      زادت قوة كسر عظمة الساق لكل من الاناث و الذكور معنويا بالتغذية على مستوى 0.30% فوسفور متاح مقارنة بالتغذية على مستوى 0.45 أو 0.15% فوسفور متاح.

9-   بصرف النظر عن مستوى الفوسفور المتاح زادت قوة كسر عظمة الساق معنويا في الاناث باضافة الفيتيز بينما لم تكن هذه الزيادة معنوية بالنسبة للذكور.

10- ادت اضافة الفيتيز سواء لمستوى 0.30 أو 0.15% فوسفور متاح إلي حدوث زيادة معنوية في قوة كسر عظمة الساق للاناث بينما كانت هذه الزيادة معنوية في الذكور عند اضافه الفيتيز لمستوى 0.30% فوسفور متاح فقط.

من النتائج السابقة نستخلص  أن أضافة الفيتيز قد أدت إلي زيادة أتاحة الفوسفور و بالتالى زياده ترسيبه في العظام مما زاد من صلابتها كما ادي اضافة الفيتيز إلي زيادة وزن الجسم للسمان اليابانى المغذى على علائق منخفضة الفوسفور.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ساحة النقاش

apri
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,515,602